الجمعة 23 أكتوبر 2020

ماروك بلوس

الرئيسية / الأخبار / سياسة / لجنة النموذج التنموي تعقد اجتماعها الأول وتعين أقلعي وترابي لإدارة قطبها التواصلي
namoudaj-tanmoui

لجنة النموذج التنموي تعقد اجتماعها الأول وتعين أقلعي وترابي لإدارة قطبها التواصلي

ترغب اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، التي يرأسها شكيب بن موسى، وتعقد اليوم الإثنين أول اجتماع لها بمقر أكاديمية المملكة المغربية، خلال مدة مهامها، في المساهمة في إرساء “نقاش عام وتشاركي”، وذلك وفقا لمصدر مقرب من الهيئة.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا النقاش يستند على مصاحبة وسائل الإعلام، بكل أشكالها وتعبيراتها، في مناخ من “الشفافية والانفتاح”.
وفي هذا الصدد، تم إنشاء قطب للتواصل داخل اللجنة لتدبير العلاقات مع وسائل الإعلام والاستماع إلى الرأي العام المعبر عنه عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وقد عهد بإدارة هذا القطب للصحفيين المغربيين، عائشة أقلعي وعبد الله ترابي.

وقد شغلت عائشة أقلعي حتى شتنبر الماضي مهمة مديرة نشر مجلة (TelQuel) التي تصدر باللغة الفرنسية، كما كانت وراء إطلاق نسختها الرقمية، وهي حاصلة على درجة الماجستير في الصحافة من Sciences Po Paris، وعبد الله ترابي هو مقدم البرنامج الحواري “حديث مع الصحافة” على القناة الثانية وخريج الدراسات القانونية والعلوم السياسية .

وأوضح المصدر ذاته، أن الثنائي سيكون مسؤولا على “التواصل مع جميع وسائل الإعلام، وإمداد الصحفيين بجميع العناصر والتفسيرات اللازمة لعملهم”.

وسيتم أيضا إرساء استراتيجية تواصل موجهة نحو شبكات التواصل الاجتماعي من طرف اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، تهدف إلى التفاعل مع مستخدمي هذه المنصات.

وكان الملك محمد السادس، أشرف يوم الخميس الماضي، على تعيين أعضاء لجنة النموذج التنموي الجديد التي أعلن في خطاب العرش الأخير عن إنشائها، ويترأسها سفير المغرب بفرنسا شكيب بنموسى.
وذكر بلاغ للديوان الملكي أن هذه اللجنة، بالإضافة إلى الرئيس، تتكون من 35 عضوا، يتوفرون على مسارات أكاديمية ومهنية متعددة، وعلى دراية واسعة بالمجتمع المغربي وبالقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.
وأضاف البلاغ أن اللجنة تضم كفاءات مغربية تعمل داخل الوطن وبالخارج، مشهود لها بالعطاء والالتزام، تنخرط في القطاعين العام والخاص، أو في المجتمع المدني. وتفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، يضيف البلاغ ذاته، ستنكب هذه اللجنة، منذ الآن، على بحث ودراسة الوضع الراهن، بصراحة وجرأة وموضوعية، بالنظر إلى المنجزات التي حققتها المملكة، والإصلاحات التي تم اعتمادها، وكذا انتظارات المواطنين، والسياق الدولي الحالي وتطوراته المستقبلية.
وأشار بلاغ الديوان الملكي، إلى أن اللجنة سترفع إلى الملك، بحلول الصيف المقبل، التعديلات الكبرى المأمولة والمبادرات الملموسة الكفيلة بتحيين وتجديد النموذج التنموي الوطني.
وستعمل اللجنة، طيلة فترة عملها، وفق مقاربة تشاركية ومندمجة، على ضمان أوسع انخراط ممكن، يضيف المصدر ذاته.
وضمت لجنة النموذج التنموي التي عين الملك محمد السادس أعضاءها، الخميس، عددا من الشخصيات.



اقرأ أيضا

onion

تجاوز ثمنه 12 درهما..أسعار البصل “تدمع عيون” المغاربة قــبــل شهر رمضان

فاطمة المو وصل سعر البصل ارتفاعه، في بعض المدن المغربية مسجلا 12 درهما للكيلوغرام الواحد …