الأربعاء 20 يونيو 2018

ماروك بلوس

الرئيسية / ويب / ما الذي يعرفه الفايسبوك عنك؟ وكيف تحصل على بياناتك؟
فايسبوك

ما الذي يعرفه الفايسبوك عنك؟ وكيف تحصل على بياناتك؟

عثمان بلغريسي

يمثل المدير التنفيدي لشركة فايسبوك “مارك زكربرك”، هذا الأسبوع، أمام الكونجريس للإجابة على أسئلة المشرعين في جلسة أمام لجنة الاقتصاد وأخرى أمام اللجنة القانونية، لكي يشرح سياسات شركته في جمع ومعالجة المعطيات الخاصة بالمستعملين.

الأيام القليلة الماضية كانت جد صعبة على الفايسبوك بعد اختراق بيانات ملايين المستخدمين، ما دفع زكربرك الى تقديم اعتذاره في مناسبات مختلفة.

فشركة الفايسبوك تحفظ عن كل مستخدم أي نشاط أو تفاعل اتخده بهذه الشبكة من أول يوم تسجيل.

ما لا يعلمه الكثير من المستخدمين هو أنه يمكن بسهولة تحميل والاطلاع على كل البيانات التي يجمعها الفيسبوك عن المستخدم.

وهنا سنوضح طريقة تحميل ما يجمعه الفايسبوك عنك من يوم تسجيلك به، بما في ذلك المنشورات الملغاة والرسائل وأرقام الهواتف وغير ذلك.

تحميل بياناتك على الفايسبوك:

أولا، بعد التسجيل، أنقر على السهم في الجنب العلوي يمين الشاشة، ثم ادخل إلى الإعدادات  (paramètres)

QPP

 

هذا سيذهب بك نحو facebook.com/settings حيث ستجد اعدادات الحساب العامة.

QOQ

 

وفي أسفل قائمة الإعدادات العامة للحساب، ستجد “تحميل نسخة من بيانات الفايسبوك “Télécharger une copie de vos données Facebook”،

ICICD

بعد طلب التحميل، ستظهر صفحة بعنوان “تحميل بيانات الشخصية”، وسيطلب منك تأكيد الهوية بإعادة إدخال رمزك السري.

وسيرسل أيضا إشعارين الأول متعلق بتأكيد طلب تحميل البيانات والثاني يخبرك بجهاز البيانات للتحميل.

BAAD

تأخد عملية التحميل عادة 15 دقيقة، أقل أو أكثر تبعا لمدى سرعة الأنترنت و البيانات المسجلة عنك، ومند متى وأنت مسجل بالفايسبوك ومدى نشاطك وتفاعلك.

فايسبوك سيوفر لك ملف بياناتك على شكل zip معنون ب “facebook-yourusername.”، وبمجرد فتحه ستتفاجئ بمقدار المعلومات المخزنة عن أنشطتك من صور ورسائل وتفاعلات.

ZIIZ

في الجزء الخاص بالبروفايل ستجد معلومات أساسية عنك من اسماء التي استخدمتها في الماضي الى الان، الصفحات التي تهتم بها، المجموعات التي تنتمي لها، وكل بيانات علاقاتك المقربة الاكثر تفاعلا.

بما يتعلق باتصالاتك، ستجد كل هواتف الجهات التي تخزنها في هاتفك، وإذا سبق واستخدمت هاتف أندرويد ستجد تسجيلات مكالماتك ونصوص الرسائل التي سبق وأجريتها.

في ملف التايم-لاين، ستجد منشوراتك وحالاتك ومنشورات أصدقاءك التي أضف لها، الصور والفيديوهات، وكذلك ستجد كود خاص بك متعلق بأداة التعرف على الوجوه  Facial Recognition  التي طورها الفايسبوك.

وبملف الأصدقاء، ستجد قائمة أصدقاءك على الفايسبوك مرفقة بتاريخ الإضافة. وقائمة بالأصدقاء المحذوفين ومتى تم الحذف، طلبات الصداقة التي رفضتها، طلبات الصداقة التي أرسلتها ولم تقبل بعد، قائمة المتابعين لك والأشخاص الذين تتابعهم.

ويتضمن هذا الملف أيضا قسم يسمى “مجموعة الأصدقاء الأقران  “Friend Peer Groupالذي يتوقع كيف ستكون حياتك. كمثال، إذا كنت في العشرينات يمكن أن تعرف بكونك “في بداية النضوج”.

القائمة تتضمن أيضا الاحداث التي دعيت اليها أو حضرتها أو اهتممت بالحضور لها، النقر Poke الذي أرسلته أو أرسل اليك والرسائل المتبادلة مع أصدقائك أو الأشخاص خارج قائمة الأصدقاء أو حتى الأشخاص الذين ألغو حساباتهم. كل التطبيقات التي استخدمتها (حتى اذا لم تعد تستخدمها)، وكل الأماكن التي زرتها أو حددتها.

وهناك في القائمة ملف خاص بالحماية يتضمن IP addresses يعرف كل الأجهزة التي اتصلت منها بما في ذلك تاريخ ومكان الاتصال.

بالإضافة الى قسم الاعلانات الذي يتضمن موضوعات الاعلانات التي وجهت لك بناءا على اهتماماتك التي تظهر من خلال نشاطك الفايسبوكي. كما أن هناك قائمة الاعلانات التي ضغطت عليها وأثارت انتباهك، وكل المستشهرين الذين يجمعون معلوماتك.

قيمة وحجم البيانات التي يستطيع الفايسبوك جمعها حول المستخدمين مذهل فعلا، فهو يجمع بصمة الكترونية متكاملة حول أبسط الأنشطة.

وكيفما كان الحال، فإن الوعي بمقدار المعلومات التي تجمع عنك، قد يكون أول خطوة نحو الحماية.

 



اقرأ أيضا

الملك

الملك يتــــوعـــــد رجــــال الســـلطة بالمــــحاســــبة

أعلنت وزارة الداخلية أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، أعطى تعليماته السامية …