الخميس 12 ديسمبر 2019

ماروك بلوس

الرئيسية / فن و ثقافة / شامة الزاز تحظى بالتكريم في شفشاون بعد إشاعة وفاتها
chama

شامة الزاز تحظى بالتكريم في شفشاون بعد إشاعة وفاتها

متابعة

تحتضن شفشاون يومي 22 و23 نونبر الجاري، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الوطني للتراث الجبلي “الطقطوقة” في نسخته الخامسة والذي تنظمه جمعية ابن مشيش لرعاية التراث الحضاري وهي الدورة التي سيتم خلالها تقريم فنانة العيطة الجبلية شامة الزاز، تقديرا لمسارها خاصة بعد إشاعة وفاتها التي انتشرت مؤخرا.

ووفق المنظمين فإن المهرجان يهدف إلى تشجيع رواد هذا الفن وتكريمهم ودعمهم، مع استحضار التاريخ الفني للمنطقة الجبلية ودورها الحضاري، ومساعدة الشباب في الانخراط في الحياة الجمعوية من خلال الحفاظ على هذا اللون التراثي الذي يكتنز في طياته الطاقات الفلكلورية والأهازيج الشعبية، فضلا عن الحفاظ على الموروث الثقافي الجبلي ورد الإعتبار للتراث الجبلي الأصيل، والتعريف به والاستثمار في اشعاعه.

ويسعى المنظمون إلى جعل المهرجان حدثا ثقافيا يزيد من الإشعاع الثقافي للجوهرة الزرقاء، والمساهمة في انعاش السياحة والاقتصاد المحلي والارتقاء بالمهرجان إلى البعد الدولي.

وتناقش ندوة المهرجان شعار الدورة الخامسة والذي اختير لها عنوان “صيانة وتثمين التراث الجبلي وتعزيز مقومات الهوية الوطنية والجهوية” بمشاركة عدد من الأساتذة الباحثين والمختصين في مجال التراث المادي واللامادي الموسيقي بمنطقة جبالة.

وإلى جانب تكريم الفنانة شامة الزاز، سيكون لجمهور المهرجان وعشاق الطرب الجبلي موعد مع عدد من الفرق الموسيقية والأسماء الفنية كالفنانين غبراهيم البقالي محمد أمين الطنجاوي وحكيم الساحلي ومحمد المساري.



اقرأ أيضا

الملك عاجل

بلاغ للديـوان الملـكــي…جـــلالــة الملك يتــرأس مجلسا وزرايـا

ذكر بلاغ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، السيد عبد الحق المريني، أن صاحب الجلالة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *