الثلاثاء 17 سبتمبر 2019

ماروك بلوس

الرئيسية / الأخبار / سياسة / نحو 134 ألف شاب وفتاة قاموا بملء استمارة الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية
الخدمة العسكرية

نحو 134 ألف شاب وفتاة قاموا بملء استمارة الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية

أعلن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أنه على إثر انتهاء عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2019، التي جرت خلال الفترة الممتدة من 9 أبريل 2019 إلى غاية 7 يونيو 2019، بلغ العدد الإجمالي للأشخاص الذين قاموا بملء استمارة الإحصاء ما مجموعه 133.820 شخصا، منهم 13.614 من الشابات، قمن من تلقاء أنفسهن بملء استمارة الإحصاء رغبة منهن في أداء الخدمة المذكورة، أي بنسبة 10.17 في المائة.

كما أعلن وزير الداخلية، في بيان له اليوم الاثنين، أن اللجان الإقليمية ستعقد اجتماعاتها، في كل عمالة وإقليم وعمالة مقاطعات، ابتداء من يوم الاثنين 17 يونيو 2019، لحصر لائحة الأشخاص الذين تم إحصاؤهم خلال الفترة المذكورة والمؤهلين مبدئيا لأداء الخدمة العسكرية.

ومن جهة أخرى، ستعقد اللجنة المركزية اجتماعا، قبل متم شهر يونيو الجاري، لوضع معايير مضبوطة، في احترام تام لمبدإ المساواة بين المواطنين والتوازن بين الجهات، لتشكيل فوج المجندين برسم العدد المبرمج لسنة 2019.

وتقول الحكومة إن الخدمة العسكرية تهدف إلى “إذكاء روح الوطنية لدى الشباب، في إطار التلازم بين حقوق وواجبات المواطنة. كما يفتح أمامهم فرص الاندماج في الحياة المهنية والاجتماعية، وخاصة أولئك الذين يبرزون مؤهلاتهم ويتحلون بروح الوطنية والانضباط، لا سيما من خلال الانخراط في مختلف القوات العسكرية والأمنية”.

ويذكر أن الخدمة العسكرية الإجبارية، ومدتها 12 شهرا، ستشمل الشباب، ذكورا وإناثا، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 19 و25 سنة.

وعادت الخدمة العسكرية الإجبارية للمغرب، بعد مرور أكثر من عشر سنوات على إلغائها، بعد أن تبنى البرلمان مشروع قانون يقضي بعودتها، لتشمل هذه المرة الإناث أيضا.



اقرأ أيضا

CHIRA

حجــز 10 كلـغ مـن الشيــرا بمعـبر باب سبتة

تمكنت عناصر الجمارك والأمن الوطني ضمن فرقة المراقبة المشتركة بمعبر باب سبتة، نهاية الأسبوع الماضي، …