الأربعاء 20 نوفمبر 2019

ماروك بلوس

الرئيسية / الأخبار / مجتمع / منظمات أممية تحذر من زواج القاصرات بالمغرب
timthumb

منظمات أممية تحذر من زواج القاصرات بالمغرب

دقت ثلاث منظمات مرموقة تابعة للأمم المتحدة ناقوس الخطر بخصوص زواج القاصرات في المغرب، وما يشكله ذلك من خطر على حياتهن، وعلى تطور المجتمع.

إذ كشفت المنظمات الثلاث أن أغلب الطلبات التي تتوصل بها الجهات المعنية في الإدارة المغربية من الآباء للسماح لهم بتزويج بناتهم، يتم قبولها.

وتوضح المعطيات ذاتها أن 85 في المائة من الطلبات التي توصلت بها الجهات المعنية ما بين 2011 و2018 حصلت على الموافقة القضائية، على اعتبار أن القضاء هو الذي ينظر في مدى إمكانية قبول تزويج فتاة قاصر من غيره حتى لو أصرت هي على أنها موافقة وبرضاها.

وتبرز المعطيات ذاتها أنه، رغم حملات الحملات التحسيسية، تم تسجيل 32104 طلب زواج من القاصرات خلال سنة 2018، بحيث ارتفع الرقم مقارنة مع سنة 2016، عندما سجل 30312 طلبا.

هذا دون احتساب حالات كثيرة للقاصرات اللواتي يتزوجن بعيدا عن أنظار السلطات في إطار ما يعرف في المجتمع بزواج الفاتحة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية «إيفي» في تقرير لها.

في هذا الصدد، حذر كل من صندوق الأمم المتحدة للسكان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، يوم أول أمس الأربعاء، بمناسبة اليوم العالمي للطفلة، قائلين: زواج القصر يهدد حياة وصحة القاصرات، ويقيد أفاقهن المستقبلية».

كما أن هذا التقليد الذي لازال منتشرا في المجتمع المغربي يعتبر عامل عدم الاستقرار بين الأجيال»، تشرح المنظمات الثلاث، داعية الحكومة المغربية إلى حماية القاصرات، وإلى مراجعة القوانين الحالية، وتوعية الأسر وتعزيز تمدرس المراهقات.

وتابعت المصادر ذاتها أن 99 في المائة من زواج القصر في المغرب يمثله زواج القاصرات، مشددة على أن زواج القاصرات يعرضهن للحمل غير المرغوب فيه، والإجهاض، والالتهابات الجنسية المعدية، ووفيات الأمهات أو حديثي الولادة، والهدر المدرسي، إلى جانب العنف الزوجي «بشرى عبدو، مديرة جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، أوضحت في تصريح ل» أخبار اليوم» أنه «يجب منع زواج القاصرات لأنه يحد من عطاء جيل كبير من شأنه المساهمة في الاقتصاد الوطني وتقدم المجتمع».



اقرأ أيضا

مجلس الحكومة

انعــقاد مــجــلس للحـكومـــة غدا الخمـيـس وهــذا ما سيـتـدارسـه

ينعقد، غدا الخميس، مجلس للحكومة برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة. وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة …