الجمعة 15 ديسمبر 2017

ماروك بلوس

الرئيسية / الأخبار / سياسة / ماكرون يدعو إلى فتح حوار بين المغرب والجزائر حول نزاع الصحراء
غا

ماكرون يدعو إلى فتح حوار بين المغرب والجزائر حول نزاع الصحراء

متابعة

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في حوار مع جريدة “الخبر” الجزائرية، إن فرنسا تقف على مسافة متساوية من الطرفين في قضية الصحراء، مضيفا “موقفنا معروف ولم يتغير، ولن يتغير”.

وأكد ماكرون على ان “الحوار بين الجزائر والمغرب حول قضية الصحراء أمر رئيسي”.

وتابع الرئيس الفرنسي الذي يزور الجزائر اليوم الاربعاء “على بلديكم معا، وبدعم من المجتمع الدولي، أن يعملا على حل هذه الأزمة، التي يعد حلها تحديا كبيرا من أجل اندماج المغرب العربي، فهي سبب انسداد اقتصادي كبير في المنطقة.

وتابع ماكرون خلال نفس الحوار قائلا:” اتمنى ان يتمكن المغرب والجزائر من تخطي خلافاتهما من أجل بناء صرح مغاربي قوي، موحد ومزدهر”.

من جهة أخرى، قال ماكرون ان “الفترة الاستعمارية شهدت معارك وأخطاء وجرائم، كانت هناك أحداث كبرى ولحظات سعيدة. مضيفا ” أنا من جيل الفرنسيين الذين يعتبرون أن جرائم الاستعمار الأوروبي لا جدال فيها وهي جزء من تاريخنا”.

ووصل الرئيس الفرنسي، اليوم الأربعاء، إلى الجزائر في زيارة تستغرق يومًا واحدا، يبحث خلالها ثلاثة ملفات أساسية هي التعاون الاقتصادي، والوضع الأمني في الساحل وليبيا، إلى جانب مسألة الذاكرة الشائكة بين البلدين.

وكان في استقبال ماكرون بمطار الجزائر الدولي عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة (الغرفة الثانية للبرلمان) إلى جانب رئيس الوزراء أحمد اويحي وعدد من الوزراء.



اقرأ أيضا

عــــــــاجل: جنــوب أفــريقيا تقـدم هديـة ثميــنة إلــى المغــرب ضـــد خصومـــه

عــــــــاجل: جنــوب أفــريقيا تقـدم هديـة ثميــنة إلــى المغــرب ضـــد خصومـــه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *