الخميس 13 ديسمبر 2018

ماروك بلوس

الرئيسية / الأخبار / مجتمع / كـــيـــف تحــقـق المــواقـــع “المــجانـــيــة” أرباحـــها؟
RJF

كـــيـــف تحــقـق المــواقـــع “المــجانـــيــة” أرباحـــها؟

يعتقد الكثير من المستخدمين أن عددا كبيرا من مواقع التواصل الاجتماعي و مواقع البحث، مجانية وتهدف لتقديم كافة سبل الراحة لهم من خلال خدماتها المتنوعة، دون أن يدركوا بأنها ليست مجانية و أن هدفها الأساسي هو تحقيق الربح، رغم أن طريقة استخلاص هذه الأرباح قد تكون غير واضحة للكثير من المستخدمين.

ولوضع المستخدمين أمام الصورة جردت قناة الجزيرة في وثائقي لها التفاصيل الكاملة حول طريقة عمل هذه المواقع.

كيف تربح الشركات التي تقدم لنا برامج مجانية كالفيسبوك وجوجل؟

يتساءل الكثير من الناس حول الطريقة التي يحقق بها موقع الفايسبوك كمشروع تجاري أرباحه، هل تعلم أنك أنت من تدفع المال له و تحقق أرباحه وبأن الأنترنيت المجاني ليس كذلك!.

في الحقيقة يستخدم الفيسبوك المحتوى الذي تقدمه أنت مجانا من أجل تحقيق أرباح مالية كبيرة سنويا، حيث يعمل النظام الذكي في الموقع على جمع المعلومات عنك من خلال ضغطك على زر إعجاب على أي صفحة ومن خلال منشوراتك و الصفحات التي تتصفحها وصورك وأصدقائك، فأي حركة تقوم بها في الموقع أو بواسطته، تستخدم من أجل تحليل شخصيتك و عاداتك لصنع ملف خاص عنك و بيعه للمعلنين الذين يضمنون أنك ستكون زبونا وفيا لهم.وهو الأمر الذي قد يثير مخاوف عدد كبير من المستخدمين خاصة أنه لايعرف إلى أي حد قد يذهب الفيسبوك بمعلومات مستخدميه التي تتم استغلالها سرا.

قد يفكر عدد كبير من المستخدمين إلى وضع حد لهذا الاستغلال من خلال إغلاق صفحاته عبر مواقع التواصل الإجتماعي واستخدام الأنترنيت فقط في مواقع البحث و اليوتيوب و المواقع الخاصة حتي لا يتم استغلال بياناته، لكن هذا الإجراء ليس كافيا، فحسب ما أوضحه البرنامج الوثائقي ذاته، فإن موقع “غوغل” يتعقب بدوره مواضيع أبحاتك و اهتماماتك، حيث يتعقبك موقع البحث المعروف عالميا على أكثر من 10 ملايين موقع في مختلف المجالات، ففي كل مرة ترسل رسالة إلكترونية عبر “الجيمايل” أو تشاهد أحد الفيديوهات في “يوتيوب” أو تستخدم خريطة الموقع،يتم جمع معلومات عنك و تكوين ملف خاص بك. فالحقيقة أننا وعندما نستخدم لتلك المواقع لسنا الزبناء بل نحن المنتج.

وللإشارة فإن موقع الفايسبوك يتقاضى عن كل شخص يدرسون بياناته التي يقدمها لهم بالمجان ( اهتماماته، شخصيته، علاقته، خصوصته…) و يكونون ملفا خاصا عنه، 12 دولارا .



اقرأ أيضا

مجلس المستشارين

مجلس المستشارين يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس المستشارين، في جلسة عمومية اليوم الأربعاء، بالأغلبية على الجزء الأول من مشروع قانون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *