الخميس 24 مايو 2018

ماروك بلوس

الرئيسية / منوعات / عاجل : 28 دولة أوروبية بدون فيزا للمغاربة على أن لا تتعدى مدة الإقامة 3 أشهر
عاجل فيزا

عاجل : 28 دولة أوروبية بدون فيزا للمغاربة على أن لا تتعدى مدة الإقامة 3 أشهر

كشفت تقارير إعلامية أن الاتحاد الأوروبي، وافق على مبدأ إعفاء المغاربة من تأشيرة الدخول إلى 28 دولة أوروبية للإقامة فيها لمدة تصل إلى 3 أشهر، في إعفاء مماثل لذلك الذي منحه لمواطني دولة الإمارات.

وأضافت المصادر ذاتها أن دخول هذا الإعفاء حيز التنفيذ لا يزال بحاجة لموافقة البرلمان الأوروبي عليه، كما أنه بحاجة إلى إقرار الاتحاد لآلية جديدة تعرف باسم “فرامل الطوارئ” وتتيح تعليق العمل سريعاً بشرط حصول رعايا دولة ما على تأشيرة دخول إلى دول الاتحاد.
وتهدف الشراكة في مجال الهجرة وحركية الأشخاص بالخصوص إلى إطلاع الكفاءات المغربية بشكل أفضل على عروض الشغل والدراسة والتكوين المتوفرة بالاتحاد الأوروبي، وتسهيل الاعتراف المتبادل بالمؤهلات المهنية والجامعية. كما تسمح للمغرب والاتحاد الأوروبي بالشروع في مفاوضات حول اتفاق بشأن تسهيل إجراءات منح التأشيرات بالنسبة لفئات معينة من الأشخاص، وخاصة الطلبة والباحثين ورجال الأعمال، مع إمكانية دعم، على المدى البعيد، لانتقال نحو حركية تامة للمواطنين المغاربة دون تأشيرات.

وفي إطار هذه الشراكة من أجل الحركية، يلتزم الاتحاد الأوروبي بمساعدة المغرب على تعزيز قدراته على المستويات التشريعية والمؤسساتية والعملية في كل المجالات المتصلة بالهجرة، بما في ذلك الوقاية من الهجرة غير الشرعية وشبكات التهريب والاتجار بالبشر ومكافحتها وإحداث نظام وطني للجوء والحماية الدولية.



اقرأ أيضا

مقاطعة السمك تتســــع.. شاهــــد ما قام به مواطنون فـــي تطــوان

مقاطعة السمك تتســــع.. شاهــــد ما قام به مواطنون فـــي تطــوان