الإثنين 24 يونيو 2019

ماروك بلوس

الرئيسية / الأخبار / سياسة / ضغوطات أمريكية على الرباط لثنيها عن شراء صواريخ S-400 من روسيا
kub

ضغوطات أمريكية على الرباط لثنيها عن شراء صواريخ S-400 من روسيا

أكدت تقارير إعلامية إسبانية، أن ضغوطا أمريكية حالت دون شراء المغرب لمنظومة صواريخ “إس 400” الروسية، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن المملكة دخلت في مفاوضات مع واشنطن لاقتناء منظومة الدفاع الجوي “ميم – 104” باتريوت.

ونقلا عن الإعلام الإسباني ذكرت صحيفة “رأي اليوم” أن الولايات المتحدة الأمريكية تفرض عقوبات على كل الدول التي تقتني المنظومة الصاروخية الروسية، كما حدث مع كوريا الشمالية وإيران والصين، وهو الأمور نفسه الذي قامت بها أمريكا مع لتركيا التي حرمت من الاستفادة من معدات عسكرية دقيقة وأخرى تشمل مقاتلات “إف – 35”.

وأضاف المصدر السالف الذكر، أمريكا فرضت على حلفائها مراجعة عقود اقتناء منظومة إس 400 الروسية، إذ تراجعت كل من المملكة العربية السعودية، قطر والمغرب عن شراء الصواريخ الروسية، بينما لا زال العراق يستعمل تلك المنظومة بغرض الضغط على الولايات المتحدة.

وحسب الإعلام في الجارة الشمالية، فإن المغرب سبق له وأبدى اهتمامه باقتناء منظومات الدفاع الجوي الصينية “HQ-9B” والفرنسية سامب- ت، لكن المفاوضات مع الروس لاقتناء منظومة “أس 400” كانت الأكثر سلاسة وهو ما كان قد قربه بشكل كبير من شراء المنظومة من روسيا.

ووفقا للتقارير ذاتها، فإن المغرب قرر شراء منظومة دفاع جوي بشكل استعجالي، بسبب افتقار الجيش المغربي لأية منظومة دفاع جوي بعيدة المدى، عكس جارته الجزائر التي اقتنت في السنوات الأخيرة منظومات روسية وصينية جد متقدمة في الدفاع الجوي. الصحيفة



اقرأ أيضا

السعودية

اختطاف طفل مغربي من داخل فندق بالسعودية

تعرّض طفل مغربي، يبلغ من العمر 7 سنوات، للاختطاف من داخل فندق بالسعودية، كان رفقة …