الخميس 20 يوليو 2017

ماروك بلوس

الرئيسية / الأخبار / زاكورة : افتتاح مهرجان الفيلم عبر الصحراء بتكريم المخرج التازي و الممثلة أزكون
زاكورة

زاكورة : افتتاح مهرجان الفيلم عبر الصحراء بتكريم المخرج التازي و الممثلة أزكون

على إيقاع فقرات تراثية بهيجة وبحضور حشد جماهيري كبير، تم اليوم الخميس بزاكورة تكريم المخرج المغربي محمد عبد الرحمن التازي و الممثلة القديرة السعدية أزكون، وذلك خلال افتتاح الدورة الثالثة عشر للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء.

وبلباس تقليدي محلي انخرط المكرمان في رقصة دق السيف في لحظات تفاعل مع عشاق الفن السابع بالمنطقة و ضيوف المهرجان من ممثلين و مخرجين و مهنيين مغاربة وأجانب.

وشهد الحفل إلقاء كلمات استعادت مسارات الفنانين من قبل الممثل و المخرج فريد الركراكي و الممثلة هند السعديدي و المخرج أحمد بولان.

و اكتسى حفل الافتتاح الذي نشطه الممثل هشام الوالي حلة إفريقية جميلة بحضور عدد من المخرجين و النقاد من مصر (أحمد رشوان) و تونس (محرز قروي) و السينغال (موسى توري) و الناقد المغربي محمد شويكة.

يذكر أنه تم تخصيص جائزة استثنائية للنقد تقدمها الفيدرالية الإفريقية التي تتكون من الناقدة السينغالية فاتو كيني سيني و البوركينابي بايلي أبراهام و الناقد و الجامعي المغربي رشيد نعيم.

وفي مسابقة السيناريو يترأس لجنة التحكيم الأكاديمي عثمان أشقرا، إلى جانب المخرج و السيناريست المغربي حسين شاني و المخرج السينمائي و الصحفية و كاتبة السيناريو سميرة دغناني.

وسيكون لعشاق السينما أيضا موعد مع ندوة حول نفس موضوع شعار الدورة “النقد السينمائي مكون أساسي لصناعة السينما “، ينشطها متخصصون من المغرب والخارج، كما ستتميز بحضور أعضاء الفدرالية الإفريقية للنقد السينمائي التي اختارت بشكل استثنائي هذه السنة تخصيص جائزة النقد في إطار المسابقة الرسمية.

ويتطلع مهرجان فيلم عبر الصحراء إلى تكريس الفرجة السينمائية كشكل ترفيهي وممارسة ثقافية، ودعم الإبداع الفني والتقني وخلق فضاء للتبادل يلتئم فيه مختلف المتدخلين في القطاع.

و تأمل جمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء في مزاوجة صورة زاكورة مع طموحها لتصبح حاضرة حاضنة للقيم الثقافية والإنسانية المحفزة على التجديد والانفتاح والحوار والتسامح.



اقرأ أيضا

إيران

الكويت تأمر السفير الإيراني بمغادرة البلاد خلال 45 يوما

قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية إن الكويت أمرت السفير الإيراني الخميس بمغادرة البلاد خلال 48 …