الأحد 20 يناير 2019

ماروك بلوس

الرئيسية / الأخبار / سياسة / تقرير إسباني: المغرب كسب حرب التجسس ضد انفصاليي البوليــساريـــو
القمر

تقرير إسباني: المغرب كسب حرب التجسس ضد انفصاليي البوليــساريـــو

كتبت صحيفة “المساء” أن مصادر إسبانية ذهبت إلى أن المغرب بات يترصد كل حركات جبهة “بوليساريو” الانفصالية بدقة كبيرة عبر القمر الصناعي محمد السادس، مشيرة إلى أن المسؤولين المغاربة كشفوا أن التعاون الإيراني مع الجبهة عبر الجزائر مدعوم بصور عالية الدقة من القمر نفسه.

وأوضحت المصادر نفسها أن الممثل الدائم للمغرب في الأمم المتحدة، عمر هلال، أكد خلال هذا الشهر أن القمر الصناعي المغربي محمد السادس يتتبع حركات وسكنات جبهة “بوليساريو”، من دون الكشف إن كان القمر الصناعي يغطي حركات ممثلي تلك المنظمة في جزر الكناري أو موريتانيا.

استنادًا إلى هذه المعطيات، الواردة في الصحيفة، فإن القمر الصناعي يمكن المغرب من تتبع تحركات الجبهة الانفصالية، التي تتخذ من الجزائر مقرًا لها “في كل دقيقة وثانية”، إذ يؤكد المسؤولون المغاربة: “الآن يمكننا متابعة تحركات الانفصاليين وإبلاغ الأمانة العامة للأمم المتحدة” من خلال تقديم الصور.

وأوضح تقرير إسباني أنه عندما قطع المغرب العلاقات مع إيران في مايو الماضي بسبب التواطؤ بين “بوليساريو” وحزب الله والمساعدة التي قدمها الحزب إلى الجبهة الانفصالية، قال المسؤولون المغاربة إن لديهم أدلة على وجود صلات بين المجموعة الانفصالية والحليف الإيراني من خلال صور الأقمار الصناعية.

ذهب التقرير، وفق “المساء”، إلى أنه منذ عام 2018، استخدم المغرب أيضًا أول قمر صناعي عالي الدقة، يزن أكثر من 1100كيلو غرام لكشف أنشطة “بوليساريو” في المنطقة العازلة في الصحراء.

وكان المغرب قد وقع عقدًا مع فرنسا اشترى بموجبه اثنين من الأقمار الصناعية الكهربائية الضوئية بلغت تكلفتهما خمسمائة مليون يورو، وذلك خلال زيارة قام بها الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند إلى البلاد.



اقرأ أيضا

نشرة

نشــرة إنـــذاريــة.. أمـطار رعـــديـــة قـويـة مرتقبة فـي هــذه المنـاطـــق

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، اليوم الأحد، نزول أمطار أو زخات مطرية مع احتمال بروز …