الجمعة 13 ديسمبر 2019

ماروك بلوس

الرئيسية / الأخبار / مجتمع / بسبب برج “محمد السادس”.. الرباط مهددة بفقدان شعار “التراث الإنساني”
MEDD

بسبب برج “محمد السادس”.. الرباط مهددة بفقدان شعار “التراث الإنساني”

كشفت معطيات حديثة أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، غاضبة من المسؤولين المغاربة، بسبب مشاريع تقول إنها لا تحترم طابع المدينة، والتي صنفتها المنظمة سنة 2012 من التراث العالمي.

ووجهت اليونيسكو رسالة شديدة اللهجة إلى الحكومة المغربية، شهر يوليوز الماضي، بسبب مشروع برج محمد السادس الذي تشرف على بنائه ثلاث شركات مغربية وبلجيكية وصينية، ومشروع توسعة محطة القطار “الرباط المدينة”.

الرسالة التي نقلت تفاصيلها وكالة “إيفي” الإسبانية، جاء فيها أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، منحت الحكومة المغربية حتى فبراير 2020 لإجراء “دراسة تأثير”، لهذه المشاريع، مع التركيز بشكل خاص على التأثير البصري والطبيعي الذي ستسببه هذه المشاريع.

وقالت الوكالة المذكورة، إنه “لا يبدو أن السلطات قد وضعت في حسبانها حقيقة أنه بعد إعلان الرباط تراث إنسانيا في العام 2012، يجب أن تقوم بتقديم تقارير إلى اليونيسكو، والتواصل القبلي معها، بشأن المشاريع الحضرية الكبرى التي ستقام بالمدينة التي تمت ترقيتها إلى عاصمة للثقافة”.

وأشارت “إيفي”، نقلا عن مصادر قريبة من الملف إلى أن رسالة “اليونيسكو” كان لها تأثير القنبلة على أعلى المستويات بالبلاد، مبرزة أن مشروعي برح محمد السادس، وتوسعة محطة القطار “الرباط المدينة”، هما اللذان أثارا حفيظة المنظمة، لعدم التواصل القبلي معها بشأنهما. وترى “اليونيسكو”، بحسب المصدر ذاته، أن برج محمد السادس سيكون له تأثير بصري سلبي محتمل على القيمة العالمية البارزة لوادي أبي رقراق.

كما أشار “إيفي”، إلى أن المنظمة الأممية سبق لها أن انتقدت مشاريع مماثلة بعدة دول، وقدمت مثال على ذلك بروسيا التي نقلت برج سان بترسبورغ لبضع كيلومترات عن موقعه الأصلي، بعد ملاحظات تقدمت بها اليونسكو.

 



اقرأ أيضا

TR

كوريا الشمالية: أمريـــكا تتـــصرف كقــــطاع الطرق

قالت كوريا الشمالية اليوم الخميس إن الولايات المتحدة ليس لديها ما تقدمه لها إذا ما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *