الإثنين 20 أغسطس 2018

ماروك بلوس

الرئيسية / الأخبار / سياسة / الجزائــر تعـــقد اتفاقـــيات أمنـــية جديــدة مـــع موريتانيا
jjg

الجزائــر تعـــقد اتفاقـــيات أمنـــية جديــدة مـــع موريتانيا

ذكرت مصار إعلامية اليوم الجمعة نقلاىعن مصدر دبلوماسي أن الجزائر سعت منذ أشهر لتوقيع اتفاقيات امنية ثنائية مع جارتها موريتانيا .

وأفادت الوكالة التركية للانباء (الأناضول) ، “أن الجزائر تسعى منذ نحو سنة لربط نفسها باتفاقيات امن ثنائية لضبط الحدود التصدي للتهديدات الأمنية المختلفة مع دول الجوار”.

وتابعت الوكالة “أن الاتصالات شملت 3 دول هي موريتانيا ومالي والنيجر وتستهدف التنسيق في مجال التصدي لـ 4 تهديدات أمنية هي تهريب المخدرات وتهريب الأسلحة، والإرهاب والهجرة غير الشرعية”…

وأكد المصدر أن المفاوضات مع انواكشوط للتوقيع على اتفاقيات أمنية جديدة ، تسير متقدمة بشكل جيد، وهناك – يضيف المصدر – مسارات لعقد اتفاقيات امنية مماثلة مع دولة مالي التي ترتبط بحدود برية مع الجزائر يزيد طولها عن 1300 كلم، حيث زار وزير الداخلية الجزائري نور الدين بدوي العاصمة المالية باماكو قبل عدة أشهر وناقش الموضوع مع مسؤولين ماليين”.

وتقول السلطات الجزائرية إنها تواجه تدفقًا غير مسبوق للمهاجرين السريين عبر الحدود الجنوبية بمعدل 90 ألف مهاجر سنويا بشكل أضحى “يهدد أمنها القومي” وتتهم شبكات للإتجار بالبشر بالوقوف وراء الظاهرة.

كما يعلن الجيش الجزائري باستمرار عن حجز أسلحة ومخدرات عبر الشريط الحدودي جنوبا.

الاتفاقيات الجديدة تأتى “بعد انخراط دول الجوار الإفريقي القريبة من الجزائر في مبادرة أمنية وعسكرية برعاية فرنسية تضمنت تشكيل قوة تدخل افريقية تضم وحدات قتالية من مالي والنيجر وبوركينافاسو وتشاد وموريتانيا وبعد تراجع مستوى التنسيق الأمني والعسكري بين الجزائر والبلدان الإفريقية الواقعة على حدود البلاد الجنوبية”.

يذكر ان الجزائر قد وقعت في يونيو2010 على اتفاقية أمنية مع كل من موريتانيا مالي والنيجر ، تضمنت إنشاء لجان عسكرية مشتركة تلتقي مرة كل 6 أشهر في إطار ما سمي بمبادرة دول الميدان.

و وحسب خبراء “أدت حرب مالي بين عامي 2012 و2013 والتدخل الفرنسي، ثم انخراط شركاء الجزائر الثلاثة مالي النيجر وموريتانيا في مبادرة القوة الإفريقية الدفاعية الجديدة نهاية 2016 والتي ضمت أيضًا بوركينافاسو وتشاد برعاية فرنسية إلى فشل التنسيق الأمني الرباعي المتفق عليه في 2010، وجعلت مبادرة دول الميدان بلا معنى”.



اقرأ أيضا

KAS

النصــب يسقــط موظـــفة بالقصر الملـــكي بالــرباط

سقطت موظفة بالمشور السعيد بالقصر الملكي بالرباط أخيرا، بتهمة النصب، بعدما استولت على ثمانية ملايين …