الثلاثاء 17 سبتمبر 2019

ماروك بلوس

الرئيسية / فن و ثقافة / الأعرج : “الوزارة ستمنح 1500 بطاقة مهنية للفنانين في غضون الأايام القليلة المقبلة”
الأعرج

الأعرج : “الوزارة ستمنح 1500 بطاقة مهنية للفنانين في غضون الأايام القليلة المقبلة”

أكد وزير الثقافة والإتصال محمد الأعرج، الإثنين 08 يوليوز بالرباط، في رده على سؤال شفوي حول “منح البطاقة المهنية للفنان” تقدم به فريق “العدالة والتنمية” بمجلس النواب، أن لجنة البطاقة الفنية قبلت إلى حدود اليوم حوالي 1500 من أصل أزيد من خمسة آلاف طلب، حيث سيشرع في توزيع هذه البطاقات في غضون أيام.

وأوضح الأعرج، أن لجنة البطاقة الفنية التي تتكون من ممثلي الوزارة ونقابيين، ومسرحيين، وفنانين تشكيليين وموسيقيين ومهنيين، تسهر على دراسة وفحص والتأكد من احترام ملفات الطلبات المقدمة، للشروط والوثائق المطلوبة للإستفادة من هذه البطاقة والواردة بنص القرار رقم 3202.17. مضيفا أن الوزارة حرصت على اعتماد معايير تتسم بالدقة والمرونة في منح البطاقة المهنية للفنان، مبرزا أنه تم العمل على إخراج النصوص التنظيمية ذات الصلة، والمتعلقة بالمرسوم رقم 2.17.567 الذي ينص على جملة من الشروط والآليات والمعايير التي تعتمد في عملية منح وكذا سحب البطاقة المهنية للفنان، وكذا القرار رقم 3202.17 المحدد للبيانات التي تشتمل عليها البطاقة والوثائق المطلوبة لتقديم ملف طلب هذه البطاقة.

وأشار وزير الثقافة، إلى أنه يتم منح البطاقة لكل من يتوفر على الشروط المطلوبة لنيلها، وخاصة السن القانونية، وعدم صدور أي حكم في حق طالبها من أجل قضايا تتعلق بممارسة المهنة، ما لم يكن قد رد إلى المعني بالأمر الإعتبار، و”بالتالي فإنه لا يتم إقصاء أي كان مادامت تتوفر فيه الشروط”. معتبرا أن “لجنة البطاقة الفنية” قررت بإجماع جميع أعضائها، تخصيص البطاقات الأولى لرواد الفن المغربي اعترافا منها بدور هذه الفئة من المبدعين في وضع اللبنات الأولى للفن المغربي بمختلف القطاعات.



اقرأ أيضا

مجلس الحكومة

انعقاد مجلس للحكومة يوم الخميس المقبل وهــذا ماسيتــدارسـه

ينعقد يوم الخميس المقبل، مجلس للحكومة برئاسة السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة. وذكر بلاغ …