الثلاثاء 19 سبتمبر 2017

ماروك بلوس

الرئيسية / فن و ثقافة / إيموزار كندر.. مهرجان “فازاز” الوطني للتراث الأمازيغي في دورته الثانية من 21 الى 23 يوليوز الجاري
uze

إيموزار كندر.. مهرجان “فازاز” الوطني للتراث الأمازيغي في دورته الثانية من 21 الى 23 يوليوز الجاري

تحتضن مدينة إيموزار كندر من 21 الى 23 يوليوز الجاري فعاليات الدورة الثانية لمهرجان “فازاز” الوطني للتراث الأمازيغي.

ويندرج المهرجان الذي تنظمه جمعية (اسوريف) للثقافة الشعبية، ضمن الجهود المبذولة على مستوى جهة فاس-مكناس لحماية التراث الثقافي المادي وغير المادي وتثمينه وإدراجه ضمن التنمية السوسيو-اقتصادية للجهة.

وأكد منظمو هذه التظاهرة الثقافية والفنية في ندوة صحية عقدت ، أمس الأربعاء بفاس ، أن المهرجان يشكل فرصة لتعزيز الوظائف الاقتصادية والاجتماعية والترفيهية وتشجيعها بإيموزار كندر التي تعد في فصل الصيف قبلة للسياح الأجانب والمصطافين المغاربة اقصد الاستجمام والاستمتاع بمناظرها الطبيعية.

وأضافوا أن هذا الموعد يهدف الى المساهمة في إبراز مقومات وخصوصيات الثقافة الأمازيغية وتحقيق أشعاع أكبر لها، وضمان استمرارية مختلف التعابير الثقافية والأشكال الفنية الداعية لقيم التسامح والانفتاح والتنوع الثقافي.

وأكد المتدخلون أن هذه التظاهرة تروم أيضا المساهمة في التسويق الترابي للمؤهلات الاقتصادية والاجتماعية التي تزخر بها جهة فاس-مكناس، و تحفيز ودعم الشباب على المحافظة على الموروث الثقافي المغربي الأصيل من خلال حملات توعوية هادفة.

وحسب جمعية (اسوريف) للثقافة الشعبية، فإن الدورة الثانية لمهرجان “فازاز” الوطني للتراث الأمازيغي الذي تأسس من أجل توعية ساكنة المنطقة والمناطق المجاورة بأهمية هذا التراث العريق، يجمع بين ندوات فكرية وألوان الشعر الأمازيغي للأطلس المتوسط (أهلل وثاماوايث) وفنون العرض ك”أحيدوس” والفروسية التقليدية ومعرض للصناعة التقليدية وفن الطبخ.

وتتضمن فقرات الدورة سهرات فنية تحييها فرق فلكلورية محلية ووطنية، وعروضا في الفروسية التقليدية، وندوتين علميتين حول “أهمية السياحة الثقافية في الحفاظ على التراث المحلي”، و”دور التبوريدا في الربط بين الماضي والحاضر”.

وستعرف الدورة كذلك تكريم مجموعة من الفنانين والشعراء، فضلا عن تنظيم قافلة طبية لفائدة الفئات المعوزة من مدينة ايموزار كندر ونواحيها، وأنشطة أخرى رياضية لفائدة الشباب.



اقرأ أيضا

dio

فــيــديــو جنسـي يــهـز سيـدي يحيــى الغــرب

أحالت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية بسيدي سليمان، على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف …